الحضارة المصرية القديمة تحل لغز كلمات مبهمة فى حياتنا اليومية

 

 

٭اللواء.أ.ح. سامى محمد شلتوت.

 

يتعامل المصريين يوميا مع بعضهم البعض ويقولون عبارات كثيرة دون أن نعلم ما هو أصلها فى اللغة ومدولها التاريخى فحياتنا مليئة بجمل إعتدنا على قولها في مواقف معينة.

 

•فعلى سبيل المثال لا الحصر عندما نشعر أننا في أحسن حال نقول ﴿أنا 100 فل وأربعتاشر﴾. وعندما نشعر بالضيق من أحد نقول ﴿ده إبن 60 في 70﴾. وغيرها من الجمل التي تحتوي على رقم ما، لكن هذا الرقم له دلالة في الحضارة المصرية القديمة.

 

•نعم فكل رقم في تلك الجمل له دلالة إستنبطها وفسرها المختصون من خلال دراسة رسومات تلك الحضارة، وتلك التفسيرات تنتقل عبر الأجيال لتصبح موروثا ثقافيا نلجأ له لنتعرف على تلك التفسيرات.

 

• كل كائن له مدلول و رقم معين

في الحضارة المصرية القديمة أي كائن له وزن، وهذا الوزن عبارة عن رقم يتم معرفته عن طريق رسم مربعات ثم رسم رسمة الكائن داخل المربعات.

 

•حينما نشعر أننا في أفضل حال نقول تلك الجملة، ولكن لماذا رقم {114} تحديدًا؟ هذا الأمر تفسره عندما نرى رسمة الإنسان في الحضارة المصرية القديمة سنجد أن طول قامته {19} مربعا وعرض منكبيه {6} مربعات، واذا قمنا بضرب (6×19) سنجد الناتج يساوى{ 114 }ومن هنا يتضح لنا أن حجم الإنسان هو {114} مربع لذا نقول جملة ﴿أنا ميت فل وأربعتاشر﴾.

 

•جملة أخرى إبن﴿ 60 كلب ﴾نقولها عندما يقوم أحد الأشخاص بإثارة غضبنا، ولكننا إذا دققنا، فسنسأل لماذا ﴿60﴾ كلب وليس ﴿70﴾ أو ﴿100﴾؟

وهذا الأمر يرجع إلى إنه عندما تم رسم الكلب داخل المربعات. وجد أن إرتفاعه عبارة عن {6}مربعات وطوله {10} مربعات، وإذا قمنا بضرب الرقمين سنجد أن الناتج سيكون {60} مربعا، وهو حجم الكلب لذا نقول {إبن 60 كلب}. وليس رقمًا آخر.

 

إن الحضارة المصرية القديمة تعتبر أن الحيوانات والطيور لها روح مثل الإنسان وتلك الروح تتناغم مع طبيعة تلك الحضارة.

 

•عندما يقابلك شخص سخيف في حياتك فأنت تقول في سرك ﴿ أنت عيل إبن 60 في 70﴾ .

أن تلك الأرقام إذا قمنا بتفسيرها سنجد أن رقم ﴿60﴾ يعبر عن حجم الكلب الذي تحدثنا عنه سابقًا. أما ﴿70 ﴾فهو يعبر عن حجم كلب أكبر من السابق ونوعه شرس. لذا نقول ﴿إبن 60 في 70﴾ وكأن هذا الشخص لا يحمل سخافته هو فقط بل يحمل سخافة أكبر منها وأشرس.

 

•بعد الأربعين يوماً من وفاة أحدهم نقوم بعمل {الأربعين} لإحياء ذكراه، ورقم {40} تحديدًا هذا الرقم مرتبط بطقوس تحنيط الميت عند الحضارة المصرية القديمة التي كانت تأخذ {40} يومًا حتي يكتمل تحنيط الميت. وفي اليوم الأربعين تصعد روحه ويبقى جسده محنطًا كالمعتقد الفرعوني القديم . وفي الأربعين لدينا نقوم بإحياء ذكرى روح من فارقنا.

 

٭أهناك عبقرية فى الحضارات القديمة أعظم من حضارة المصريين القدماء وتميزهم العلمى .وبناء معتقداتهم على حسابات وأسس علمية إكتشفوها وطبقوها ومازلنا نتوارثها حتى اليوم.

 

٭عاشت مصر بلادى حرة أبية عصية على كل غادر وسلمت بلادي من كل سؤء بفضل أولادها الأوفياء.

Related posts

Leave a Comment